اقوال سمو الاميرالوالد

إن الغاز الطبيعي أثبت بحق أنه صديق للبيئة

إن الغاز الطبيعي أثبت بحق أنه صديق للبيئة ، وأن التوسع في الاعتماد عليه يعود بمردود إيجابي على مختلف مظاهر الحياة . ولهذا، فإن قطر، ومن منطلق حرصها على المشاركة في الجهود العالمية للحفاظ على البيئة، تهتم كل الاهتمام بأن تتم كافة مراحل إنتاج الغاز على أرضها بمستوى تقني متميز يحد من مخاطر التلوث. وهو ما تطلب إصدار مجموعات من التشريعات ، وضعت شروطاً صارمة تلتزم بها عمليات التوسع في إنتاج الغاز وفق القواعد والمعايير العالمية المعمول بها في حماية البيئة. ولعل مؤتمركم هذا لفرصة يمكن من خلالها تقديم أفكار جديدة ، من شأنها تطوير الاعتماد على الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة النظيفة ، يستجيب للتحديات البيئية والصحية التي لم يعد بمقدور أحد أن يتجاهلها عند مناقشة الحاجة الدولية المتزايدة إلى الطاقة وآثارها على البيئة.

إنسجاما مع أهداف هذا المنتدى فإننا نولي النواحي البيئة أهمية بالغه ولا سيما في ظل الآثار البيئة الضارة التي بدت تظهر بوضوح على العالم نتيجة الانبعاثات الحرارية والإحتباس الحراري الناجم عنها. إن علي منتجي الطاقة ومستهلكيها مسؤولية تاريخية لحماية البيئة والمحافظة عليها من خلال تسخير كل الوسائل التكنولوجية المتاحة لتخفيف الانبعاثات الحرارية ولتقليص نسب استخدام الطاقة غير النظيفة .

بقيت البيئة وحمايتها والحفاظ عليها عاملا رئيسيا في كافة المشاريع التي تقام في الدوحة ووضعت حكومتنا شروطا صارمة للإلتزام بالمعايير والتشريعات البيئية الوطنية والمعاهدات والبروتوكولات الدولية ، وتم وضع أنظمة لمراقبة البيئة وتقديم البيانات في كافة مناطق العمليات.

لقد أصبح الاهتمام والمحافظة على البيئة وتخفيض نسبة انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو هدفا نبيلا ومطلبا عالميا تسعى جميع الدول إلي تحقيقه مستذكرين أن ما تم في مؤتمر "كيوتو" باليابان في هذا الشأن يوجب تضافر السياسات والجهود لتشجيع إنتاج واستهلاك الغاز باعتباره أنظف مصادر الطاقة التقليدية وذلك من خلال توافر المعايير اللازمة سواء بتسهيل عمليات التمويل أو إعادة النظر في الركائز الأساسية التي يقوم عليها تسعير الغاز.

صاحب السمو الوالد الشيخ
حمد بن خليفة ال ثاني